كتاب: سير أعلام النبلاء

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: سير أعلام النبلاء



القبور ولو اندفن الناس في بيوتهم لصارت المقبرة والبيوت شيئا واحدا والصلاة في المقبرة فمنهي عنها نهي كراهية أو نهي تحريم.
وقد قال- عليه الصلاة والسلام-: (أفضل صلاة الرجل في بيته إلا المكتوبة (1)) فناسب ذلك ألا تتخذ المساكن قبورا.
وأما دفنه في بيت عائشة- صلوات الله عليه وسلامه- فمختص به كما خص ببسط قطيفة تحته في لحده وكما خص بأن صلوا عليه فرادى بلا إمام فكان هو إمامهم حيا وميتا في الدنيا والآخرة وكما خص بتأخير دفنه يومين ويكره تأخير أمته لأنه هو أمن عليه التغير بخلافنا ثم إنهم أخروه حتى صلوا كلهم عليه داخل بيته فطال لذلك الأمر ولأنهم ترددوا شطر اليوم الأول في موته حتى قدم أبو بكر الصديق من السنح فهذا كان سبب التأخير.
قال أبو إسحاق الجوزجاني: ابن لهيعة لا نور على حديثه ولا ينبغي أن يحتج به ولا أن يعتد به.
__________
= التطوع: باب التطوع في البيت ومسلم (777) في صلاة المسافرين: باب استحباب صلاة النافلة في بيته من حديث عبد الله عن نافع عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " اجعلوا في بيوتكم من صلاتكم ولا تتخذوها قبورا " وقال الحافظ في " الفتح " 1 / 442 بعد إيراده حديث " ما قبض الله نبيا إلا في الموضع الذي يجب أن يدفن فيه " وهو حديث صحيح بطرقه وشواهده: وإذا حمل دفنه صلى الله عليه وسلم في بيته على الاختصاص لم يبعد نهي غيره عن ذلك بل هو متجه لان استمرار الدفن في البيوت ربما صيرها مقابر فتصير الصلاة فيها مكروهة ولفظ حديث أبي هريرة عند مسلم أصرح من حديث الباب وهو قوله: " لا تجعلوا بيوتكم مقابر " فإن ظاهره يقتضي النهي عن الدفن في البيوت مطلقا والله أعلم.
(1) أخرجه البخاري 2 / 179 في صفة الصلاة: باب صلاة الليل و13 / 227 في الاعتصام: باب ما يكره من كثرة السؤال والترمذي (450) أبواب الصلاة: باب ما جاء في فضل صلاة التطوع في البيت وأحمد 5 / 182 من حديث زيد بن ثابت وفي الباب عن عمر وجابر وأبي سعيد وأبي هريرة وابن عمر وعائشة وعبد الله بن سعد وزيد بن خالد الجهني.